الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول

قرون من التاريخ البيزنطي والعثماني خلقت العديد من الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول، مثل المساجد الجميلة والكنائس الكبرى والقصور الخيالية والأسواق الصاخبة والأجواء الغريبة.
لذلك سنورد لكم في هذه المقالة أروع الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول.

الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول

جراند بازار اسطنبول

 

البازار الكبير هو أحد أهم المعالم التاريخية في اسطنبول التي يمكن زيارتها، من بين جميع الأماكن التي يجب زيارتها في اسطنبول، فإن البازار الكبير هو الوجهة المفضلة لمحبي التسوق.
حبث هناك متاهة الممرات ذات الأسقف المقببة هي فعليًا مدينة داخل مدينة بها مساجد وبنوك ومقاهي ومطاعم وأكثر من 4000 متجر.
قام السلطان محمد الثاني ببناء أقدم جزء من البازار بعد أن غزا القسطنطينية عام 1444.
تجول في المتاهة وستجد المعاطف الجلدية والمجوهرات والسجاد جنبًا إلى جنب مع الهدايا التذكارية مثل المصابيح الزجاجية الجميلة والأسلحة العثمانية المقلدة والمرايا المصنوعة من اللؤلؤ.
ستكون مشكلتك الرئيسية هي ما يجب شراؤه وكيفية نقله إلى المنزل، لذلك احرص على زيارة هذا البازار الذي يعتبر أروع الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول.

سبايس بازار

 

يعد سبايس بازار من أحد معالم اثرية في اسطنبول وهو مكان للزيارة في اسطنبول يمكنك قضاء ساعات فيه.
المكسرات والتمر والفواكه المجففة ودلاء البهارات البودرة الملونة والجرعات العشبية والزيوت العطرية هي بعض الأشياء التي يمكنك ملء سلة التسوق بها في سبايس بازار في إسطنبول.
يعد البازار أحد أكثر معالم اسطنبول التاريخيه المثيرة للاهتمام التي يمكن زيارتها، وكان ذات مرة المحطة الأخيرة على طول طريق الحرير الأسطوري. تم تشييده عام 1663 لتوريد الأموال لمسجد يني المجاور. وغالبًا ما يشار إليه باسم البازار المصري لأن التوابل كانت تُستورد من مصر.

 قصر توبكابي

 

يعتبر أحد أجمل الاماكن الاثرية في اسطنبول. ويعد قصر توبكابي من أكثر الأماكن التعليمية التي يمكن زيارتها في اسطنبول. يوجد في قصر توبكابي القاعات الرخامية وساحات الفسيفساء التي تعكس أساطير السلاطين والعبيد والكنوز وحياة البلاط.
ومن بين السلاطين الأكثر شعبية، سليم السوت، الذي غرق في حمامه بعد شرب الكثير من الشمبانيا وإبراهيم الجنون، الذي فقد عقله بعد أن حبس لمدة أربع سنوات في القصر.
بُني قصر توبكابي عام 1453 على يد محمد الثاني، وكان موطنًا للسلاطين حتى القرن التاسع عشر.
عرض خزانة القصر ثروات الفتوحات العثمانية.
يمكنك التجول في غرف الخزانة للاستمتاع بالسيف المرصع بالجواهر لسليمان العظيم، وخنجر توبكابي (مع ثلاثة أحجار زمرد ضخمة على مقابضه) وكاسكشي (صخرة سبونميكرز) (صخرة ضخمة على شكل دمعة عيار 86 قيراطًا محاطة بأحجار أصغر)، لهذا يقصده العديد من الزوار الذين يريدون التعرف على الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول.

المسجد الأزرق

 

مسجد السلطان أحمد (المعروف باسم المسجد الأزرق)، بمنحنياته الحالمة، والمآذن الست المثيرة للجدل، والبلاط الأزرق والأبيض، أحد أبرز الاماكن التاريخية في اسطنبول.
تعرض مسجد السلطان أحمد لانتقادات شديدة لافتراضه بناء مسجد بنفس عدد مآذن مسجد الكعبة المشرفة في مكة.
تغلب السلطان الماكر على المعارضة بدفع مئذنة سابعة في مسجد مكة وتقام الصلوات خمس مرات في اليوم في المسجد الازرق.
للحصول على أفضل منظر خارجي للمسجد، قم بزيارة ميدان سباق الخيل القريب أولاً.
تم بناء ميدان سباق الخيل من قبل الرومان حوالي عام 200 بعد الميلاد كمكان لسباق العربات وكان مركز الحياة في القسطنطينية البيزنطية لأكثر من 1000 عام.
وهي الآن ساحة عامة تهيمن عليها مسلة مصرية بنيت في مصر عام 1500 قبل الميلاد. وأحد الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول التي يجب على كل مسافر وضعها على قائمته للتعرف على اماكن اثرية في اسطنبول.

آيا صوفيا

 

تعتبر آيا صوفيا من أهم الأماكن للأشخاص الذين يريدون التعرف على اماكن تاريخية في اسطنبول.
آيا صوفيا هي واحدة من أروع معالم إسطنبول. كانت أكبر كاتدرائية في العالم منذ ما يقرب من 1000 عام قبل أن يتم تحويلها إلى مسجد ثم متحف.
أكمل الإمبراطور جستنيان الأول (527-565) عام 537 ، وكان أيا صوفيا (المعروف باسم آيا صوفيا باليونانية، أو سانكتا صوفيا باللاتينية أو كنيسة الحكمة الإلهية) أحد أعظم دور العبادة في العالم المسيحي.
في عام 1453، حوله محمد الثاني إلى مسجد. في عام 1935، أعلن مصطفى كمال أتاتورك (مؤسس الجمهورية التركية) أنها متحف. وفي داخل آيا صوفيا، توجد فسيفساء رائعة وأبواب ضخمة ومنحدرات حجرية وقبة مذهلة.

خزان الباسيليكا

 

صهريج البازيليك هو الأكبر من عدة مئات من صهاريج المياه التي تقع تحت المدينة. وتم بناء الخزان في أيام الإمبراطورية البيزنطية من قبل جستنيان الأول وكان خزان المياه للقصر.
يوجد فيه 336 عمودًا وسقوف كاتدرائية يمكن رؤيتها. إنه إنجاز هندسي مذهل، لا سيما بالنظر إلى الآلات الحديثة المتاحة خلال العصر الذي تم فيه بناء هذا الهيكل الكبير.
العمودان الموجودان في الزاوية الشمالية الغربية مدعومان برؤوس ميدوسا كبيرة منحوتة، ويعتبر وجهة مهمة لكل من يريد التعرف على معالم تاريخية في اسطنبول.

اسطنبول الحديثة

 

يعرض متحف اسطنبول الحديث أعمال الفنانين الأتراك البارزين والناشئين. يوجد معرض الصور الفوتوغرافية في الطابق الأرضي ويعرض الأعمال التي تم التكليف بها مؤخرًا لجسر غلطة بشكل خاص.
يسلط المعرض الدائم للمتحف "تجارب حديثة" الضوء على تطور الرسم من القرن التاسع عشر إلى الأربعينيات خلال أيام الإمبراطورية العثمانية والجمهورية التركية.

الحمام التركي

 

من أهم الاماكن للتعرف على مناطق اثرية في اسطنبول. تطور الحمام (أو الحمام التركي التقليدي) من التقاليد الرومانية للاستحمام العام كمكان لتطهير الجسد والروح.
على مر التاريخ، كان الرجال يجتمعون للحديث عن السياسة والرياضة، بينما تستخدمه النساء كمكان للبحث عن زوجات مناسبات لأبنائهن.
محمود الأول بنى حمام كغالوغلو لتمويل بناء مكتبته بالقرب من آيا صوفيا.
حمام تاريخي آخر هو Çemberlitas Hamami، وهو أيضاً من الاماكن والمعالم الاثرية المهمة في اسطنبول.

معبر البوسفور

 

يمكنك استقلال العبارة عبر القارات من محطة Eminonu على الجانب الأوروبي إلى منطقة Kadikoy على الجانب الآسيوي.
يوفر عبور البوسفور عند الغسق مناظر خيالية للعديد من الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول، بما في ذلك مسجد السليمانية وبرج غلطة وآيا صوفيا، جنبًا إلى جنب مع الجدران المهيبة لقصر توبكابي ودولما بهجة.

منطقة تسفيكي

 

تتضمن منطقتي Nisantisi و Tesvikiye أفضل متاجر الأزياء في إسطنبول.
أشهر مصمم أزياء شاب في إسطنبول هو جونول باكسوي (Atiye Sokak 6A، Tesvikiye)، الذي يحتوي متجره على مجموعة من النعال المصنوعة يدويًا الفريدة من المخمل والمعاطف الحريرية والمحافظ المطرزة والمجوهرات ذات الطراز القبلي.

قصر توبكابي

 

يقع قصر توبكابي أو كما يسميه البعض سراجليو، في قلب اسطنبول ويعمل كمتحف في الوقت الحاضر وهو من أهم الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول. خلال القرن الخامس عشر، كان هذا القصر بمثابة مركز إداري للإمبراطورية العثمانية. استمر بنائه لمدة 6 سنوات، وبدأ في عام 1459 بأمر من محمد الفاتح.
يمكنك دخول الفناء الأول بجوار البوابة الإمبراطورية ورؤية الكوات الحجرية التي كانت تستخدم لعرض الرؤوس المقطوعة للمجرمين. على يسار الفناء، يمكنك رؤية النعناع الإمبراطوري الذي يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر وكان يستخدم في إنتاج العملات الذهبية والفضية. بالانتقال إلى الفناء الثاني حيث تجد البرج الإمبراطوري، فوق مجلس الوزراء أو الديوان الإمبراطوري، سترى بجانبه مبنى الخزانة.
يوجد أيضًا الحريم الذي يحتوي على 300 غرفة وتسعة حمامات ومسجدين. الكثير من التفاصيل المذهلة في قصر توبكابي يمكنك رؤيتها والاستمتاع بها عند زيارتك.

قصر دولماباس أو قصر دولما باهتشة

 

قصر دولما بهجة من الاماكن والمعالم الاثرية المهمة في اسطنبول، تم بنائه في القرن التاسع عشر ويعتبر من أروع القصور في العالم. كانت المركز الإداري للإمبراطورية العثمانية المتأخرة لتحل محل قصر توبكابي وكان آخر السلاطين العثمانيين يسكن هناك.
هذا القصر مذهل للغاية ورائع بسبب كل التفاصيل الموجودة بداخله. الباركيه المصنوع يدويًا في قاعة الطعام والثريا التي تزن 4.5 طن في القاعة الاحتفالية والتي تم تقديمها كهدية من الملكة فيكتوريا، ناهيك عن 202 من الدهانات الجميلة في القرنين التاسع عشر والعشرين.
كلف بناء Dolmabahce خمسة ملايين mecidiye العثمانية، أي ما يقرب من 1.5 مليار دولار أمريكي.

كنيسة سيسترن

 

هناك العمود ذو قاعدة رأس ميدوسا المقلوبة في خزان البازيليك. إنه القصر الأكثر روعة في العالم والتي يمكن زيارتها في أحد الجولات السياحية في اسطنبول ويعتبر من أروع الاماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول. يحتوي خزان البازيليك على قاعة ضخمة بها 336 عمودًا تصطف في 12 صفًا، وقد بدأت أعمال البناء في عهد الإمبراطور البيزنطي قسطنطين العظيم ولكن تم الانتهاء منها في القرن السادس خلال حكم الإمبراطور جستنيان.
يعتبر خزان البازيليك المصدر الرئيسي للمياه لمدينة اسطنبول لعدة قرون في ذلك الوقت بسبب قدرته على استيعاب ما يصل إلى 2.8 مليون قدم مكعب من المياه.
أحد الأشياء المثيرة للاهتمام حول هذا الخزان هو العمودان اللذان عليهما رأس ميدوسا لحماية الخزان كما كان يعتقد، لذلك هو من أهم الماكن والمعالم الاثرية في اسطنبول.

مراجعاتكم

أترك تعليقا

اتصل بنا