أهم المناطق والمعالم الاثرية في تركيا

تركيا هي وجهة سياحية شهيرة تتضمن العديد من المناطق والمعالم الاثرية في تركيا، وتشتهر تشتهر بساحلها المتوسطي ومساجدها الرائعة ومناظرها الطبيعية الخلابة. ولكن هناك أيضًا الكثير من الأشياء التي ربما لا يعرفها المسافرون، فيما يلي بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام والمدهشة حول تركيا.

قد يربط السائحون تركيا بالشواطئ والصيف الدافئ، ومع ذلك، تعد تركيا أيضًا وجهة رائعة للتزلج في فصل الشتاء  . تقدم تركيا بديلاً جيداً لجبال الألب أو جبال البرانس الأكثر شهرة.

هناك حوالي عشرة منتجعات تزلج في تركيا تتميز بسلاسل جبلية مذهلة مغطاة بالثلوج خلال أشهر الشتاء. أعلى قمة في تركيا هي Palandoken في المنطقة الشرقية من أرضروم. يبلغ ارتفاع بالاندوكين 3125 متراً .

أهم المناطق والمعالم الاثرية في تركيا

 

لا تزال غالبية الآثار القديمة في تركيا في حالة جيدة جدًا حيث يوجد 28 موقعًا أثريًا في تركيا تجذب عددًا كبيرًا من الزوار الدوليين كل عام. أهم المواقع الأثرية في تركيا هي Göbekli Tepe، و Ephesus، ومعبد Artemis، و Bergama Acropolis، و Aphrodisias وفيما يلي اهم المعالم الاثرية في تركيا:

اسطنبول

 

تقع اسطنبول عبر قارتين على الرغم من كونها أكبر مدينة في البلاد والأكثر زيارة، فإن اسطنبول ليست العاصمة التركية. حيث يتفاجأ الكثير من الناس عندما يعلموا أن أنقرة، هي عاصمة تركيا , وليس اسطنبول. وعلى الرغم من أنها ليست العاصمة، إلا أن اسطنبول مدينة رائعة تتميز بمساجد رائعة وعمارة العصور الوسطى.

الشيء الوحيد الذي يجعل اسطنبول فريدة من نوعها هو أنها المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد جغرافيا إلى آسيا وأوروبا. يقسم نهر البوسفور الشهير اسطنبول حيث يقع القسم الغربي في أوروبا والقسم الشرقي في آسيا.

يربط جسر غلطة بين الجانبين، ويمكن للسياح في اسطنبول المشي عبره بدءًا من قارة وانتهاءً بأخرى. حيث أن حوالي 3٪ من تركيا تقع في القسم الأوروبي.

زهرة الخزامي في تركيا

 

وهي تعد ايضا واحدة من الاماكن الاثرية في تركيا وعادة ما يربط الناس الزهرة بهولندا، لكن بفضل تركيا أصبح الخزامى مشهورًا في جميع أنحاء العالم. حيث عاد السفير الفلمنكي في محكمة القرن السادس عشر سليمان القانوني إلى أمستردام مع بصيلات الزنبق، مقدماً النبات إلى هولندا.

تركيا هي مسقط رأس سانتا الحقيقي.

لا يأتي بابا نويل من القطب الشمالي. حيث وُلد القديس نيكولاس في باتارا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في تركيا، وانتقل لاحقًا إلى دمرة القريبة وقد يستمتع السياح بزيارة متحف سانتا كلوز، وهي كنيسة من القرن الحادي عشر في ديمر.

أقدم حطام السفن في العالم

قد يرغب الأطفال المهتمون بالقوارب والبحر في معرفة المزيد عن حطام سفينة Uluburun المكتشفة قبالة شاطئ كاش في عام 1982. ويعتقد أن السفينة تعود إلى أواخر القرن الرابع عشر قبل الميلاد، مما يجعلها واحدة من أقدم السفن في العالم.

السفينة معروضة في متحف بودروم للآثار تحت الماء في تركيا. وسيستمتع الأطفال كثيراً بتخيل البحارة من العصر البرونزي الذين أبحروا ذات مرة في هذه السفينة القديمة.

موقع Göbekli Tepe من أهم المعالم الاثرية في تركيا

 

يقع في جنوب شرق تركيا. تم اكتشاف الموقع في عام 1995. في البداية كان من المفترض أنه مقبرة من العصور الوسطى. ومع ذلك، يعتقد علماء الآثار اليوم أن Göbekli Tepe هي واحدة من أقدم الهياكل الدينية التي صنعها الإنسان في التاريخ. حيث إنه على الأرجح أول مكان للعبادة في العالم.

يتكون Göbekli Tepe من دائرة من الأحجار من العصر الحجري الحديث. تم وضع أعمدة الحجر على قمة سلسلة من التلال الجبلية. تشير التقديرات إلى أنها تعود إلى 10000 سنة قبل الميلاد، مما يجعلها أكبر من ستونهنج بحوالي 7000 عام.

تم تزيين الأحجار بنقوش حيوانات وصور توضيحية مجردة. سبقت الرموز المنحوتة على حجر  Göbekli Tepe الهيروغليفية السومرية، التي يُعتقد أنها أساس اللغات البشرية، بمقدار 8000 عام.

لا تزال أعمال التنقيب في العصر الحجري الحديث ل Göbekli Tepe مستمرة حتى اليوم. تشير التقديرات إلى أنه تم اكتشاف 5٪ فقط من الموقع حتى الآن. يمكن رؤية العديد من القطع الأثرية في Göbekli Tepe معروضة في متحف شانلي أورفا هاليبلي بهجة الذي تم افتتاحه مؤخرًا . يحتوي المتحف أيضًا على نسخة طبق الأصل كاملة من الموقع المقدس

مدينة أفسس اليونانية القديمة

 

تعد مدينة أفسس من اهم المعالم الاثرية في تركيا وأكثرها زيارة في البلاد. تقع بالقرب من مدينة سلجوق في غرب تركيا.

بنيت في القرن العاشر قبل الميلاد، كانت أفسس في الأصل مدينة يونانية . في عام 27 قبل الميلاد، أطلق عليها الإمبراطور الروماني أوغسطس اسم عاصمة آسيا الصغرى الرومانية. وبذلك أصبحت واحدة من أكبر المدن في البحر الأبيض المتوسط ​​، حيث يقطنها أكثر من 250000 شخص. لم تكن أفسس مركزًا تجاريًا رئيسيًا في العالم الروماني فحسب، بل كانت أيضًا موقعًا مهمًا للحج حيث تم بناء معبد أرتميس لعبادة الإلهة المحلية.

اليوم، من الممكن الاستمتاع بعدد من آثار أفسس المحفوظة جيدًا. إنهم يشهدون على ماضي مدينة غنية ونابضة بالحياة. على سبيل المثال، كانت مكتبة سيلسوس الشهيرة تستوعب ما يقرب من 12000 مخطوطة. علاوة على ذلك، كان مسرح أفسس الكبير، بسعة 25000 شخص، أكبر مسرح في العالم القديم.

يعرض متحف أفسس الموجود في وسط المدينة العديد من القطع الأثرية الموجودة في المدينة القديمة ولديه العديد من الاكتشافات الفريدة من التنقيب عن مقبرة المصارع.

معبد أرتمبس اليوناني من أهم المعالم الاثرية في تركيا

 

أفروديسياس من أهم المناطق الاثرية في تركيا والتي تحتوي على الآثار اليونانية والرومانية في تركيا . تقع في واد على بعد 160 كيلومترا ( 100 ميلا ) من إزمير في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد. كانت أفروديسياس مدينة يونانية قديمة، سميت على اسم الإلهة أفروديت، والتي اندمجت فيما بعد في الإمبراطورية الرومانية.

أشهر هيكل في الموقع هو ملاذ أفروديت. هيكل آخر من معالم أفروديسياس هو Sebasteion، أو معبد الأباطرة، الذي بني بين 20 م و 60 م. على الرغم من تدمير المبنى الأصلي، إلا أن العديد من النقوش الرخامية التي كانت تزين الجدران قد نجت.

اعتادت الأفروديسيا أيضًا أن تكون مصدرًا رئيسيًا للرخام . تم شحن الحجر في جميع أنحاء العالم القديم وتستخدم في بناء الواجهات والمنحوتات ,  وبالتالي استقر العديد من النحاتين البارعين في أفروديسياس , حيث يتم عرض أعمالهم الرائعة في متحف أفروديسياس.

مراجعاتكم

أترك تعليقا

اتصل بنا