المناطق السياحية في اذربيجان

عند كتابة وتحديد أهداف السنة الجديدة يستحيل أن تخلو من السفر إلى أيٍ من وجهات العالم كالمناطق السياحية في أذربيجان، إذ تعتبر مغامرة إن تم اختيار الوجهة المناسبة، فهناك من يفضل وجهات السفر للسياحة وسط الطبيعة، وهناك من يفضل الوجهات التاريخية للتعرف على ثقافات الآخرين، كما الوجهات الترفيهية حيث الأنشطة المائية ومدن الملاهي الضخمة. فإن كنت تخطط للسفر وتبحث عن وجهة تجمع كل تلك الاهتمامات، ننصحك بزيارة أذربيجان حيث الوجهات السياحية المتنوعة لكل أفراد العائلة، ما أهلّها لتندرج في قائمة أفضل الوجهات السياحية في وكالة القائد للسفر والسياحة، وإليك هذا المقال الذي سيكون دليل السياحة في أذربيجان سواء مع العائلة أو الأصدقاء، وسنستعرض قائمة أهم المناطق السياحية في أذربيجان.  

أهم المناطق السياحية في أذربيجان

إن كنت تخطط لتنظيم رحلة سياحية إلى أذربيجان، فهذه القائمة تضم معلومات مفصلة عن أجمل المناطق السياحية في أذربيجان، منها:

باكو أهم المناطق السياحية في أذربيجان

 

باكو هي عاصمة أذربيجان وأكبر مدن القوقاز ومركزها المالي والتجاري، وتتميز بموقعها الاستراتيجي على ساحل بحر قزوين في الطرف الجنوبي لشبه جزيرة أبشرون، ما يجعل مناخها معتدلاً ويصاحبه نسيم بحر قزوين العليل. تملك مدينة باكو مكانة سياحية هامة في أذربيجان ضمن قائمة أشهر المناطق السياحية في أذربيجان لما تضمه من معالم سياحية متنوعة أهمها تلك التي تجسد تاريخ وحضارة أذربيجان.

نظرًا لهذه المدينة القديمة الغنية تاريخياً ووسط المدينة الحديث، لذلك تعد باكو واحدة من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في أذربيجان. أبراج اللهب هي مناطق الجذب الرئيسية في المدينة وتضاء في المساء، ويعرض قلب المدينة في العصور الوسطى العمارة الإسلامية، بينما تعرض المدينة القديمة واجهات أوروبية. تحقق واستفسر من وكالة القائد للسفر والسياحة عن نصائح السفر وأحدث الإرشادات والاستشارات عن أجمل مناطق أذربيجان.

أستارا من المناطق السياحية في أذربيجان

 

تعتبر استارا واحدة من أكثر الأماكن المدهشة للزيارة وأجمل مناطق أذربيجان، وهي مدينة تاريخية حيث تقع هذه المدينة على الحدود بين أذربيجان وإيران وهي محاطة بالجبال والغابات الكثيفة. تقع الحديقة الوطنية بالقرب من المدينة التي تعد موطن النباتات والحيوانات بما في ذلك نمر القوقاز.

حديقة أبشيرون الوطنية

 

تقع حديقة أبشيرون في مدينة باكو، وتمتد على الأراضي المحمية وهو المكان المثالي لمشاهدة النباتات والحيوانات المذهلة في أذربيجان، كذلك لديها مجموعة كاملة من الحياة البرية المحلية مثل قنديل البحر والغزلان والطيور وابن آوى، الغرير، وختم بحر قزوين المهدد بالانقراض. من المعروف عن هذا المكان أيضاً أن الماء يكون صافي جدا ورائع ومناسب للحياة البرية مثل ثعبان البحر. إذا كنت من محبي الصيد البري للحيوانات هناك يمكنك زيارة المكان في شهر سبتمبر وما بعده.

حديقة شيفران الوطنية

 

تقع الحديقة على بعد 100 كيلومتر من باكو التي هي من أهم المناطق السياحية في أذربيجان، وهي عبارة عن حديقة وطنية شبه صحراوية بها كثبان رملية وخط ساحلي وحياة برية هادئة، ومع وجود أعداد كبيرة من السلاحف والغزلان وقطط الغابة، توفر حديقة شيفران الوطنية مناظر طبيعية شاسعة وتنوعًا كبيراً من الحيوانات. كما أنها موطن لأكثر من 200 نوع من الطيور، بما فيها طيور النحام و 32 نوعًا نادرًا آخر.

بحر قزوين

 

يعد بحر قزوين أكبر بحيرة في العالم وأحد أجمل مناطق أذربيجان. من داغستان في الشمال إلى الحدود الجنوبية مع إيران، يمتد الساحل الأذربيجاني لأكثر من 500 كيلومتر. يوجد العديد من المنتجعات الجميلة في الجزء الشمالي من شبه جزيرة أبشيرون، على الرغم من أن بعض الشواطئ القريبة من باكو تعاني من التلوث.

شيكي أماكن للزيارة في أذربيجان

 

شيكي هو مكان يقع عند سفوح جبال القوقاز الكبرى الجنوبية وهي واحدة من أقدم مستوطنات القوقاز حيث  يعود تاريخ هذه المدينة إلى 2500 عام ويبلغ عدد سكانها 60.000 نسمة. اشتهرت مدينة شيكي بالتطريز والحرير والمنسوجات وأصبحت نقطة مهمة على طريق الحرير. تضم هذه المدينة اليوم قلاعًا وقصرًا من القرن الثامن عشر والعديد من المساجد القديمة ذات الجبال الخضراء المهيبة في الخلفية لذلك تعد أجمل مناطق أذربيجان.

منتزه آغ جول الوطني

 

يقع داخل منتزه آغ جول الوطني بحيرة أجول هي ثاني أكبر بحيرة في أذربيجان. البحيرة مليئة بالأسماك وتوفر بقعة تعشيش الطيور المهاجرة. وهي ذات لون أزرق وأخضر محاطة بالجبال والغابات المورقة ولكن يُنصح بشدة أن تتعلم بعض العبارات الأذربيجانية قبل السفر إلى حديقة آغ جول الوطنية.

قباء أجمل مناطق أذربيجان

 

تعتبر قباء وجهة مهمة للثقافة الأذربيجانية وهي من أهم المناطق السياحية في أذربيجان، وتقع في الأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد. تقع قباء على ضفة نهر وهي مدينة جبلية قديمة بها العديد من القرى النائية ذات الأهمية التاريخية على مقربة منها. على الجانب الآخر من النهر، توجد قرية صغيرة يهودية بالكامل. هذه المجتمعات الثقافية محاطة بالوديان العميقة والجبال الصخرية. تقع القرية على ارتفاع 2350 مترًا، وتوفر الكثير من فرص المشي لمسافات طويلة والمناظر الطبيعية الجبلية الخلابة.

مناطق سياحية في أذربيجان مثل غابالا 

 

لا يمكن الحديث عن أهم المناطق السياحية في أذربيجان غابالا دون ذكر مركز غابالا الأثري الذي يتكون من 3 طوابق، ويحتل موقعاً استراتيجياً في قلب المدينة، حيث يتسنى للزوار في المركز الاطلاع على تاريخ المدينة من خلال المعروضات الأثرية والتاريخية ومختبر الترميم والمختبرات المخصصة لعمل علماء الآثار. كما يضم المركز مكتب محمية غابالا التاريخية الحكومية، حيث يتم تنفيذ أعمال التنقيب المشتركة من قبل علماء الآثار والإثنوغرافيا، ويتم عرض كل القطع بأحدث التقنيات. فهي مزيج مثالي من الجمال الطبيعي والتاريخ في شمال أذربيجان حيث كانت عاصمة ألبان القوقاز. تعود المواقع الأثرية القريبة إلى 2500 عام وهي محاطة بجبال القوقاز مع الأخاديد والشلالات والوديان العميقة، وتعد واحدة من أفضل المناطق السياحية في أذربيجان التي يجب زيارتها كل سنة.

بحيرة جويغول

 

من أجمل مناطق أذربيجان يشتق اسمها من اللون الأزرق للمياه، وتقع هذه البحيرة في سفوح موروفداغ، وقد تشكلت منذ حوالي 1000 عام بسبب الزلزال. توجد في منطقة جويغول الكبرى 19 بحيرة يبلغ ارتفاع كل منها 1500 متر.

مناطق سياحية في أذربيجان كجبال جويازان

 

يقع جبل جويازان على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من منطقة قازاخ ويبلغ ارتفاعه 857 مترًا. إنه جبل وحيد يقف على خلفية مسطحة من السهول والحقول. هذه الجبال جميلة جدًا لدرجة أنه يجب إدراجها في جميع مسارات وأجمل مناطق أذربيجان. بالإضافة إلى المناظر الخلابة للقرى وحدود أرمينيا.

مناطق سياحية في أذربيجان منها إيتشيري سهير 

 

المعروفة باسم “المدينة القديمة”، وهي من مواقع التراث العالمي لليونسكو في وسط باكو، وسوف تجد المباني المعمارية المذهلة في جميع أنحاء هذا الجزء الرائع من المدينة. وتشمل هذه المدينة برج العذراء التي يعود إلى القرن 12 وكان جزء من المدينة القديمة المحاطة بأسوار من باكو، فضلا عن قصر ملوك شيروان الذي تم بناؤه في القرن ال13. يمكنك أيضا التمتع في هذه المدينة بمشاهدة الحرف اليدوية، مثل السيراميك، وكذلك المنسوجات مثل السجاد والملابس الوطنية الأذربيجانية التقليدية. وهناك مجموعة كبيرة من المحلات التجارية الواقعة في المدينة القديمة التي تعتبر أماكن مثالية إذا كنت ترغب في نزهة حول المركز التاريخي للمدينة وفرصة لشراء بعض الهدايا التذكارية.

إنها مدينة قديمة وهي من أجمل المناطق السياحية في أذربيجان حيث يمكنك استكشاف المتاجر الصغيرة للسجاد والسيراميك وغير ذلك بعد الانتهاء من استكشاف المباني القديمة المهيبة المليئة بالتاريخ والأناقة والسحر.

مناطق سياحية في أذربيجان كنبران

 

على بعد ليس بكثير من العاصمة باكو، نبران هو مكان معروف في خاشماز رايون. وهو موطن للعديد من المتنزهات الترفيهية والمقاهي والمنتجعات الفاخرة والمنازل القديمة حيث يمتد هذا المكان على بضعة كيلومترات مربعة. ستدهشك الشواطئ والمنطقة المطلة على المحيط في هذا المكان. يعد شروق الشمس وغروبها المذهلين من أكثر الأحداث المحبوبة في نبران.

تعتبر أذربيجان حارةً في الصيف وشديدة البرودة في الشتاء، لذا الوقت الأنسب لزيارة أذربيجان هو من شهر أبريل إلى يونيو ومن شهر سبتمبر إلى أكتوبر، أما محبي السياحة في الشتاء واللعب في الثلج، يمكنهم زيارة المدن على طول بحر قزوين التي يكون الشتاء فيها معتدلاً.

كانت هذه أجمل المناطق السياحية في أذربيجان التي يجب زيارتها، فوفقًا لوكالة القائد للسفر والسياحة التي تعمل على توفير خدمات السفر والسياحة وحجز تذاكر الطيران والفنادق وإصدار التأشيرات السياحية والخارجية التي تناسب كل العائلات.

مراجعاتكم

أترك تعليقا

اتصل بنا