منطقه شيشلي اسطنبول

تعد منطقه شيشلي اسطنبول كبيرة في المدينة العريقة، وواحدة من 39 منطقة رئيسية في إسطنبول على الجانب الأوروبي من المدينة، تحدها مناطق مهمة ومليئة بالمعالم السياحية مثل بشكتاش وبيوغلو.

اليوم، منطقة شيشلي هي أكثر من منطقة تجارية وتجارية، بشوارع واسعة ومباني شاهقة ومكاتب ومتاجر وبوتيكات ومراكز تسوق، بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المعالم السياحية والمتاحف الهامة في إسطنبول في منطقة شيشلي.

أين تقع شيشلي وكم تبلغ مساحتها؟

 

تقع شيشلي عند مخرج جسر البوسفور الذي يربط آسيا بأوروبا، كما تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 30 كيلومترًا مربعًا وتعتبر مستوطنة جديدة ازدهرت بعد منتصف القرن التاسع عشر إلى الشمال من ميدان تقسيم.

تاريخ تطور منطقة شيشلي

في البداية، حتى القرن التاسع عشر، كانت منطقة شيشلي منطقة ريفية تستخدم للصيد والزراعة والترفيه. في السنوات الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية والسنوات الأولى للجمهورية التركية (أواخر القرن التاسع عشر - أوائل القرن العشرين)، تطورت المنطقة كمنطقة سكنية للطبقة المتوسطة وتم بناؤها بمنازل على الطراز الفرنسي. وهكذا، بدأت تظهر شوارع واسعة في شيشلي، محاطة بمباني حجرية كبيرة ذات أسقف عالية وشرفات مصنوعة من الحديد المطاوع على طراز فن الآرت نوفو.

كما تعد شيشلي من أولى مناطق السياحة في اسطنبول التي تم فيها تشغيل خطوط الترام والكهرباء والغاز الطبيعي تم بناء مدارس فرنسية.

مع مرور الوقت، تم بناء حي شيشلي مع المزيد والمزيد من المباني الحديثة والكبيرة، وبدأ سكان المنطقة الأكثر ثراءً في الابتعاد عن المدينة. بعد ذلك، تم تحويل المباني الكبيرة التي تم إخلاؤها في المنطقة إلى مكاتب وبنوك ومتاجر.

اين تقع شيشلي وكم تبعد عن تقسيم؟

 

تبلغ المسافة بين شيشلي وتقسيم وتحديداً شارع نيسانتاسي السياحي، وهو أهم وجهة للسياح في شيشلي، حوالي 2.1 كم على أقصر طريق يربطهم، وفقًا لخرائط جوجل.

توجد 3 وسائل مواصلات للانتقال من ميدان تقسيم إلى شيشلي

  1. السيارة
  2. التاكسي: تساعدك خدمة تأجير السيارات في إسطنبول على التنقل بين المناطق بحرية وبتكلفة أقل، حيث تتراوح أجرة التاكسي بين 1 دولار و3 دولارات.
  3. الحافلة العامة: يمكن الوصول من تقسيم إلى شيشلي بالحافلة في غضون 16-24 دقيقة وفقًا للمسار الذي تسلكه الحافلة.
  4. سيرًا على الأقدام: يمكنك المشي من تقسيم إلى شارع نيسانتاسي في شيشلي في غضون 24 دقيقة والاستمتاع باستكشاف الأماكن حولك.

العقارات في منطقة شيشلي إسطنبول

سعر شراء منزل في منطقة شيشلي

 

من الجدير بالذكر أنه نظرًا لتعدد أحياء مدينة شيشلي، فإن النطاق السعري واسع.

متوسط سعر شراء أو إيجار منزل في منطقة شيشلي في إسطنبول يتراوح بين 1000 و5500 ليرة للمتر المربع. اعتمادًا على حجم المنزل والمرافق والحي الذي يقع فيه، يمكن أن يزيد حتى 30.000 ليرة وأحيانًا يصل إلى 90.000 ليرة للمتر.

أسعار إيجار المنازل في منطقة شيشلي

يتراوح متوسط الإيجار في هذه منطقة شيشلي بين 1000 و300 ليرة شهريًا. ومع ذلك، إذا كنت ترغب فقط في استئجار جناح أو غرفة، فيمكن تخفيض هذا المبلغ إلى 500 ليرة شهريًا، وإذا كنت تبحث عن بنتهاوس فاخر، فعليك دفع حوالي 80 ألف ليرة شهريًا.

المعالم السياحية والمتاحف في منطقة شيشلي إسطنبول

يعد منزل أتاتورك أحد أقدم الأمثلة على منازل شيشلي وهو متحف الآن، كما يوجد العديد من المساجد القديمة والكنائس المسيحية والمعابد اليهودية في المنطقة.

بعض المباني والأماكن والمواقع الهامة الأخرى في منطقة شيشلي هي:

  • المتحف العسكري.
  • متحف منزل أتاتورك.
  • نصب الحرية
  • مجمع قصر يلامور.
  • جمال ريست راي ولطفي قيردار.
  • المعارض، ومسارح السينما والمسرح.
  •  كليات الجامعة، وملعب كرة القدم علي سامي ين في غلطة سراي.
  • المتاجر الرائعة في شارع روملي ونيسانتاسي.
  • المطاعم الفاخرة والبارات.
  • منطقة تسفيكيا.
  • منزل عمدة إسطنبول في فاليكوناجي.

فيما يلي سنقدم لكم معلومات عن بعض هذه الأماكن والمواقع الهامة

مجمع قصر اهلامور

 

هو سكن صيفي سابق لسلاطين الإمبراطورية العثمانية في منطقه شيشلي اسطنبول، وقد تم استخدامه للترفيه، وتم بناؤه في 1849-1855 بأمر من السلطان عبد المجيد الأول.

كان عبارة عن مجمع قصر صغير يتكون من مبنيين:

  1. احتفالي.
  2. غرف خاصة أو حريم.

تظهر الملامح المشرقة والزخارف الرائعة على الطراز الباروكي الجديد في الهندسة المعمارية، مما يجعل المجمع أحد أكثر الأمثلة أناقة للمباني العثمانية في القرن التاسع عشر.

اليوم هو متحف ذو ديكور داخلي رائع للقصر مع قاعات وغرف والحديقة المحيطة ومنطقة الغابة مع بحيرة.

رسوم الدخول لقصر يلامور

يتم دفع رسوم الدخول إلى الحديقة والمتحف.

ماتشكا بارك في منطقه شيشلي اسطنبول

 

حديقة ماتشكا بارك في منطقه شيشلي اسطنبول، والتي تعني منتزه الديمقراطية، هي حديقة صغيرة تقع على تل، ويشغل الجزء المركزي منها درج عريض، ويرافق المشي على طوله جولة في مناطق الجذب المحلية.

كما تحتوي الحديقة على مسارات للجري وأماكن مخصصة للمشي وكلاب المشي ومناطق للأطفال ومناطق ترفيهية ومسابح مزخرفة ومقاهي، كما أن الدخول إلى الحديقة مجاني.

مسرح جميل توبوزلو في الهواء الطلق

 

مسرح جميل توبوزلو في الهواء الطلق هو مدرج حديث تم افتتاحه في عام 1947.حصل المسرح على اسمه "جميل توبوزلو" عام 1958 تكريما لجميل توبوزلو، عمدة إسطنبول في عهد الملكية الدستورية العثمانية الثانية.

يعد المسرح اليوم مكانًا صيفيًا شهيرًا في المدينة، حيث تقام حفلات موسيقية من مختلف الأنواع لفنانين محليين وأجانب، وتقام الفعاليات الثقافية للعديد من المهرجانات التي تقام في إسطنبول في الصيف في الهواء الطلق.

تبلغ سعة المسرح 3972 مقعدًا و30 مقعدًا في لوجيا لكبار الشخصيات. حيث تم تصميم قسم الأوركسترا لـ 80 موسيقيًا. كما يستوعب 200-300 ممثل في الخلفية.

يتميز المسرح بمظهر المدرجات العتيقة ذات المقاعد المتدرجة للجمهور بشكل نصف دائري حول خشبة المسرح والواجهة والمقاعد المصنوعة من الحجر.

قاعة جمال - راي للحفلات الموسيقية

 

تعد قاعة جمال راي للحفلات الموسيقية واحدة من أكبر قاعات الحفلات الموسيقية في تركيا، وهي مصممة للموسيقى الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وعروض الباليه والرقص.

تم افتتاح قاعة الحفلات الموسيقية في مارس 1989، حيث سميت القاعة على اسم الملحن التركي جمال رشيت راي وتتسع لـ 860 شخصًا.

متحف إسطنبول الحربي

 

يروي متحف إسطنبول العسكري التاريخ العسكري التركي من أسلاف الأتراك الأوائل حتى تركيا الحديثة.

يعد هذا المتحف من المتاحف الرائدة من نوعه في العالم.

يقع المتحف في مبنى تاريخي ضخم ويتكون من أكثر من 20 قاعة تعرض فيها معروضات من الأسلحة التاريخية والزي الرسمي وأدوات من فترات مختلفة من الجيش وخيام التخييم والمعايير وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى المعرض الدائم، تقام معارض وندوات مؤقتة في المتحف.

كما يوجد في الساحة أمام المتحف دبابات وقطع مدفعية وطائرات مخصصة للتاريخ العسكري التركي.

متحف منزل أتاتورك في منطقه شيشلي اسطنبول

 

متحف منزل أتاتورك (أتاتورك موزيسي) هو متحف مخصص لحياة أول رئيس لتركيا - مصطفى كمال أتاتورك.

يقع المتحف في منزل تاريخي من ثلاثة طوابق بُني عام 1908، استأجره مصطفى كمال بعد عودته من الجبهة السورية وعاش هناك مع والدته وأخته وابنه بالتبني حتى 16 مايو 1919، وهو اليوم الذي أبحر فيه على متن السفينة. "بانديرما" متوجهاً إلى سامسون في طريقه إلى مقر تفتيش قوات الجيش التاسع في أرضروم.

اشترت بلدية إسطنبول المنزل الذي احتفظت فيه ببعض متعلقات أتاتورك الشخصية في عام 1928 وتحولت إلى متحف، وافتتح للزوار في 15 يونيو 1942 باسم متحف ثورة أتاتورك.

يعرض المتحف مقتنيات أتاتورك الشخصية، مثل الملابس توجد مجموعات بها لوحات وميداليات ومعارض أخرى.

نصب الحرية في منطقه شيشلي اسطنبول

 

نصب الحرية أو النصب التذكاري للحرية الأبدية في منطقه شيشلي اسطنبول هو نصب تذكاري للجنود الذين لقوا حتفهم وهم يدافعون عن البرلمان العثماني من قوات المتمردين خلال حادثة 31 مارس 1909.

تم افتتاح النصب التذكاري على التل في عام 1911، في الذكرى الثانية لأحداث 31 مارس.

بالإضافة إلى النصب نفسه، يحتوي المجمع أيضًا على قبور الجنود الذين لقوا حتفهم نتيجة حادثة 31 مارس، وأربعة مسؤولين عثمانيين رفيعي المستوى تم نقلهم إلى هذا المكان في وقت لاحق (مدحت باشا، محمود شفكت باشا، طلعت باشا وأنور باشا).

مسجد الشيشلي

 

كان مسجد شيشلي من أوائل المساجد في إسطنبول التي تم بناؤها بعد إعلان الجمهورية وتم بناء المسجد على الطراز المعماري العثماني الكلاسيكي الجديد من عام 1945 إلى عام 1949 (1950).

يحيط المسجد بالفناء، كما أن له قبة كبيرة ومئذنة واحدة. و يؤدي درج من ثماني درجات إلى البوابة الرئيسية للمسجد، وقد صُنع المحراب والمنبر من الرخام بأسلوب العمارة العثمانية الكلاسيكية.

مراجعاتكم

أترك تعليقا

اتصل بنا