الاماكن السياحيه في البوسنه

 الثقافة هي واحدة من أفضل الأسباب لزيارة هذا البلد، لكن هناك أيضاً  العديد من الاماكن السياحيه في البوسنه ذات  المناظر الطبيعية الخلابة. كثيرًا ما يتجاهل المسافرون هذه الجوهرة المخفية. إذا كنت من محبي السفر البطيء، فاحزم أمتعتك وخصص بعض الوقت لذلك. هذه هي أفضل  المناطق السياحية في البوسنة والهرسك للاستكشاف.

الاماكن السياحيه في البوسنه-المناظر الطبيعية


مع الحدود الواقعة على بعد أقل من ساعة بالسيارة من أماكن شهيرة مثل دوبروفنيك أو كوتور في الجبل الأسود، يعد السفر إلى البوسنة أمرًا سهلاً ويشكل رحلة برية مذهلة: فكر في التلال الخضراء الفاتنة، الأطلال القديمة التي يعود تاريخها لقرون، المدن التاريخية والشلالات العالية التي تتجمع في بحيرات خضراء يشبه لونها الزمرد. أوه، وإذا لم يكن كل ذلك كافياً لجذبك لاستكشاف البوسنة، ستسعد بمعرفة أنها أيضاً بأسعار معقولة بشكل مذهل مقارنةً بالمعايير الأوروبية.

شلال كرافيتسا 

يقع في قلب البوسنة والهرسك، وهو المفضل لدى السكان المحليين وكذلك للزائرين من الخارج (خاصة في أشهر الصيف للهروب من الحر والقفز للسباحة!)

حديقة بليدينجي الطبيعية

 إذا كانت الرحلات المليئة بالمغامرات تناسب ذوقك أكثر، فلا يمكنك تفويت زيارة حديقة بليدينجي، الواقعة في قلب جبال الدينار. الرحلات وتسلق الجبال متوفران بكثرة، وبما أن البلد لا يزال يعتبر من الجواهر المخفية في أوروبا، غالبًا ما ستشعر وكأن الحديقة كلها لك وحدك.
تتميز هذه الحديقة الطبيعية بمناظر خلابة لم أر مثلها في أي مكان آخر في العالم حتى الآن. تقع حديقة بليدينجي الطبيعية على ارتفاع يتراوح بين 1100 و1300 متر فوق مستوى سطح البحر وتضم نباتات وحيوانات فريدة يمكنك تجربتها عبر مسارات المشي المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر ركوب الدراجات الجبلية حول المنطقة وبحيرة بليدينجي نشاطًا شائعًا آخر.

على الرغم من أنها تُسمى حديقة طبيعية، إلا أن بليدينجي ليست منطقة محمية رسميًا من قبل الحكومة. لذا، اجتمع السكان المحليون في المنطقة وأنشأوا "الحديقة الطبيعية" – متعهدين بحماية البيئة، وخلق سياحة مستدامة ودعم المجتمعات المحلية. 

عند زيارتك لهذه الحديقة، لا تفوت زيارة مقبرة دوغو بوليه التي تضم مئات الشواهد القبرية المزخرفة المشي لمسافات طويلة إلى هاجدوتشكا فراتا برفقة مرشد سياحي محدد ركوب الدراجات حول بحيرة بليدينجي تناول عشاء تقليدي من هرسك في مطعم هاجدوتشكي فرليتي.

حديقة سوتيسكا الوطنية

 كونها أقدم حديقة وطنية في البوسنة والهرسك، تعتبر حديقة سوتيسكا الوطنية ضرورية للزوار النشطين الذين يفضلون الخروج إلى الطبيعة وبذل الجهد للاستمتاع بالمناظر الخلابة. تضم الحديقة أعلى قمة في ماغليتش، التي ترتفع أكثر من 2386 مترًا، على الحدود مع الجبل الأسود.

حديقة أونا الوطنية

 ابدأ جولتك في البوسنة من حديقة أونا الوطنية (المعروفة أيضًا باسم "حديقة ناسيونالني بارك أونا")، التي تقع على الحدود مع كرواتيا على بعد أقل من 90 دقيقة من حديقة بليتفيتش ليكس الوطنية.

تم إنشاء الحديقة في عام 2008 كوسيلة لحماية أنهار كركا، أوناك وأونا العليا، والنباتات والحيوانات، والشلالات والمواقع الأثرية، وهي واحدة من أكثر المناطق تنوعًا بيولوجيًا في البلقان.
شلال سترباتشكي بوك هو شلال متدرج يبلغ ارتفاعه 25 مترًا ومحاط بمنصات مشاهدة حيث تتساقط المياه الصافية إلى البرك الدوامة أدناه، من أبرز معالم الزيارة لحديقة أونا الوطنية. هذا الجمال الطبيعي رائع لدرجة أنه يتفوق على بليتفيتش، مما يجعله جوهرة التاج للحديقة بأكملها.

لكن ذلك ليس كل شيء: هناك الكثير من الأماكن الأخرى للاستكشاف في المنطقة، بما في ذلك شلال ميلانسيف بوك الرائع بنفس القدر، شبكة من مسارات المشي التي تربط جزر جابود الخلابة، مسجد السلطان أحمد الأول في كولين فاكوف التاريخية، ودير رمانج الصربي الأرثوذكسي المكرس للقديس نيقولاس والذي تم إعلانه كنصب وطني.

شلالات هرتسيغوفينا

 

إذا كنت تخطط لرحلة يومية من موستار حول منطقة هرتسيغوفينا، فلا تفوت زيارة أجمل شلالين في البلاد: شلالات كرافيتسه وشقيقتها الصغيرة كوتشوشا.

على الرغم من أن شلالات كرافيتسه تُعد واحدة من المعالم الرئيسية في البوسنة والهرسك وأحد أشهر معالمها الطبيعية، فهي تستحق الزيارة بالتأكيد. استعد لعدم البقاء وحيدًا في الطبيعة، عندما تنزل إلى الشلالات - السباحة مسموح بها في البحيرة أسفلها. يستمتع السياح والسكان المحليون بالتبريد خلال أشهر الصيف الحارة. لذا، أوصي بالذهاب إلى هناك مبكرًا في اليوم والمغادرة عند وصول حافلات السياح.

بينما يجب عليك دفع رسوم دخول لشلالات كرافيتسه، فإن شلالات كوتشوشا الأصغر لكن ليست أقل جمالًا، مجانية للدخول. قد تكون محظوظًا لتكون جمال هذه الطبيعة لك وحدك. هناك بحيرة صغيرة للسباحة ومطعم تقليدي قبل الشلالات مباشرةً.
 
أشهرالاماكن السياحيه في البوسنه
 
 

موستار

 من المحتمل أنك قد رأيت أو سمعت عن الجسر القديم في موستار لأنه اكتسب سمعة كبيرة كالمعلم الرئيسي في البوسنة والهرسك، وذلك بفضل قربه من دوبروفنيك المجاورة (كرواتيا) وإمكانية الوصول إليه كرحلة ليوم واحد. تم إعادة بنائه  بعد النزاع في التسعينيات بعد أن ظل قائماً لمدة 427 عامًا وأصبح مشهورًا بمسابقة الغطس التي تقام كل صيف في نهاية يوليو.
موستار أكثر من مجرد بلدتها القديمة، وأوصي حقًا بالبقاء ليلة لتتمكن من استكشاف المدينة في الصباح قبل وصول السياح اليوميين. هناك الكثير لرؤيته والقيام به في منطقة هرتسيغوفينا بأكملها. قد يكون هذا أيضًا الوقت الوحيد الذي يكون فيه موقع التراث العالمي لليونسكو ستاري موست لك وحدك.

الجسر الأيقوني في موستار.

جسر موستار القديم هو واحد من أشهرالمناطق السياحيه في البوسنه. ومن بين جميع الأماكن التي يمكن زيارتها في البوسنة والهرسك، تحصل موستار على حصة عادلة. جزئيًا بسبب قربها من دوبروفنيك وسبليت، وجزئيًا بسبب الصورة الشهيرة للجسر القديم ستاري موست الذي يعبر نهر نيريتفا التركوازي - أحيانًا الصورة الوحيدة التي رآها الناس على الإطلاق عن البوسنة والهرسك.

 لاتنس أن تغمس أصابع قدميك في نهر نيريتفا البارد - أبرد نهر في العالم مشاهدة القافزين من الجسر يقفزون من الجسر القديم القراءة عن وزيارة تمثال بروس لي استكشاف المدينة بعيدًا عن البازار والبلدة القديمة

سراييفو

هي مدينة مدمجة بها الكثير لتغطيته في مساحة جغرافية صغيرة، تبدو سراييفو وكأنها عالم بعيد عن الواقع مع شوارعها المرصوفة بالحصى، صالات الشيشة الضبابية والموقف المريح. هناك أيضًا الكثير من التاريخ لاكتشافه في عاصمة البوسنة والهرسك، لذا على الرغم من صغر حجمها، تأكد من تخصيص بضعة أيام لاكتشاف هذه المدينة سيرًا على الأقدام.

بوتشيتيلج (تشابلينا)

 التي تعد واحدة من القرى المفضلة للزيارة خارج موستار. تقع بوتشيتيلج على الضفة اليسرى لنهر نيريتفا، وتوفر إطلالات رائعة على القرية والنهر في الأسفل إذا كنت على استعداد لتسلق الدرج إلى الأعلى.

بلاجاي

 بلدة صغيرة خارج موستار، غالبًا ما يتجاهلها المسافرون الذين يزورون الجسر القديم الشهير القريب. بقيت في بلاجاي لمدة أسبوع لاستكشاف البوسنة والهرسك وكانت العائلة التي استضافتني حريصة جدًا على أن تريني البلاد حول جداول عملهم. لكن هنا في بلاجاي، استغرقت الوقت للاسترخاء والانفصال عن العالم الرقمي - في عمق الجنوب الشرقي للبلاد. الصورة لدير الدراويش بلاجاي تكية، وهو دير يبلغ من العمر 600 عام عند قاعدة جرف.

كونيتش 

 هي بلدة صغيرة في الشمال تُعرف باسم كونيتش. أهمية هذه البلدة التاريخية تجعل منها توقفًا ضروريًا في رحلتك. خلال حرب البوسنة، كانت منطقة كونيتش تعتبر حلقة وصل هامة بين سراييفو وجنوب البوسنة والهرسك. بعيدًا عن التاريخ، تقع البلدة وسط بعض من أجمل الاماكن السياحيه في البوسنه.

أفضل  الاماكن السياحيه في البوسنه للإقامة

بانيا لوكا

تعتبر بانيا لوكا محطة رائعة أخرى لأولئك الذين يحتاجون إلى مجموعة واسعة من المطاعم. تعتبر هذه المدينة إحدى أجمل المناطق السياحيه في البوسنه وهي مركز منطقة بوسانسكا كرايينا وتقع في الجزء الشمالي الغربي من البلاد.
 هي واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في البوسنة والهرسك شارع غوسبودسكا في بانيا لوكا.
 بانيا لوكا هي ثاني أكبر مدينة  بعد سراييفو، وهي المكان المثالي للإقامة لبضع ليالي كقاعدة لرحلات اليوم حول البوسنة. المدينة مشهورة بثقافة المقاهي (يُقدر بوجود 1000 مقهى وبار لكل 200 ألف نسمة)، وهي المكان الذي ستكون سعيدًا ببساطة الجلوس، الاسترخاء ومشاهدة العالم يمر.

نيوم مع 20 كيلومترًا فقط من الساحل، نيوم هي المدينة الوحيدة في البوسنة والهرسك الواقعة على شبه الجزيرة مع وصول إلى البحر الأدرياتيكي.

تُعلق عروض ملونة من المظلات فوق الشارع الرئيسي للتسوق غوسبودسكا، وتتلوى نهر جميل بجانبه، ومن المؤكد أن واجهة الكاتدرائية الكبيرة للمسيح المخلص ستتركك بدون كلام.

أين تقيم في بانيا لوكا

يحصل فندق إيديا على تقييمات ممتازة لغرفه العصرية والأنيقة، وموقعه المركزي الرائع، وموقف السيارات المجاني. 

أين تقيم في بيهاتش

 مدينة بيهاتش هي أقرب منطقة رئيسية إلى حديقة أونا الوطنية، ويحب ضيوف فندق كوستيلسكي بوك الإفطار البوسني الغني المتضمن، وكيف أن معظم الغرف تطل على الماء. 

جايتسه

جايتسه تستمر رحلة الطريق في البوسنة بزيارة جايتسه (تُنطق يايتزا)، وهذه المدينة الخلابة المحاطة بالأسوار تضم مشهدًا لا يُنسى: شلال بليفا، الذي يقع بشكل مذهل في وسط المدينة.

يبلغ ارتفاع الشلال 17 مترًا، حيث يتدفق الماء بقوة ناتجة عن تقارب نهرين يندفع إلى حوض بلون الفيروزي بقوة يمكن أن تنافس شلالات نياجرا. يمكن تجربة هذه الظاهرة بأفضل شكل من خلال الوقوف على المنصة الرسمية للمشاهدة قرب القاع، لكن احذر—الرذاذ سيبللك بالتأكيد، لذا تأكد من تغطية الكاميرات الثمينة!المياه المحاطة بالتلال الخضراء الكثيفة وذات اللون الزمردي هي مثالية لركوب القوارب، الصيد والسباحة، وهناك الكثير من المخيمات والأنشطة المناسبة للعائلات التي تجعل هذا المكان شائعًا للعطلات الصيفية.

أثناء تواجدك هناك، تأكد من زيارة المطاحن المائية الخشبية القديمة الساحرة، التي تعود إلى العصور الوسطى وكانت تُستخدم في الأصل من قبل الفلاحين المحليين.

لمحة تاريخية عن الاماكن السياحيه في البوسنه

سراييفو

 سراييفو المليئة بالقصص هي المحطة التالية في رحلتك عبر البوسنة، وماضيها الممزق بالحروب يجعلها مكانًا مثيرًا لعشاق التاريخ. بعد أكثر من عقدين من الحصار الوحشي الذي شهد تفكك يوغوسلافيا السابقة، لا تزال آثار المعارك قائمة، مثل ثقوب الرصاص في المباني وبحر من الصلبان البيضاء التي تُشير إلى القبور.
 للحصول على فهم أعمق لكيفية الحياة خلال تلك الأيام المظلمة، يمكن زيارة متحف جرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، أو نفق سراييفو الحربي الذي يبلغ طوله 800 متر، حيث كان يُهرب الطعام والدواء إلى المدنيين اليائسين أثناء تعرض المدينة للقصف.

ليفنو

منذ ما يقرب من 50 عامًا، كانت سفوح جبل تشينتشار، بالقرب من ليفنو في جنوب غرب البوسنة والهرسك، موطنًا لما يصل إلى 1000 حصان بري. أُطلقت الخيول من قبل مالكيها عندما تولت الآلات الزراعة، وقد تكيفت مع الظروف الجوية القاسية والآن تجوب السهول الشاسعة بحرية وبرية. لذا عندما تزور البوسنة والهرسك، احجز جولة وقضي بضع ساعات في البرية مع هذه الحيوانات اللطيفة.

لوكومير

عد في الزمن إلى لوكومير الهادئة.إذا كنت ترغب في استكشاف البوسنة والهرسك بعمق أكبر والغوص أعمق في ثقافة ومأكولات البلاد، فإن زيارة القرية التاريخية لوكومير ضرورية! القرية الصغيرة تقع على قمة جبل يرتفع 1500 متر وتقع مباشرة عند ثاني أعمق واد في أوروبا.

الحياة في لوكومير بطيئة؛ لا تزال كما كانت قبل 70 عامًا – يعيش السكان من الزراعة والأغنام، والآن، في العصر الحديث، من السياحة الريفية. في الشتاء، يغادرون القرية للعيش في المدن القريبة، حيث يصبح التنقل عبر الثلوج مستحيلاً.

تُترجم اسم القرية إلى "مرفأ السلام" – وهو بالفعل ما هو عليه، جيب صغير من السكينة مختبئ في البرية. أفضل طريقة للوصول إلى القرية هي المشي لمسافات طويلة من أومولجاني (حوالي 3 ساعات) على طول السلسلة الجبلية. هذه هي أفضل طريقة للاستمتاع بمنظر الوادي أيضًا.عندما تكون في لوكومير،تأكد من التعرف على أسطورة التنين في وادي راكيتنيكا تناول البيتا المصنوعة حديثًا في فرن خشبي قديم النظر إلى الشواهد التاريخية "نيكروبول سا ستيتشامي".

مراجعاتكم

أترك تعليقا

اتصل بنا