افضل اماكن يجب زيارتها في اسطنبول

تعتبر إسطنبول واحدة من أكبر المدن الكبرى في العالم بأكمله وهي من المدن المرغوبة من قبل الكثير من الإمبراطوريات عبر القرون المختلفة، والتي تمتد عبر كل من القارات أوروبا وآسيا. وتحتوي على اماكن تستحق الزيارة في اسطنبول. تم تأسيس مستعمرة بيزنطة من حوالي 1000 قبل الميلاد، والتي كبرت وتطورت لتصبح أهم عاصمة للإمبراطورية البيزنطية ضمن القسطنطينية وبعد أن تم الفتح العثماني لهذه المدينة، امتلكت مكانة عظيمة وممجدة لأنها تعتبر في قلب إمبراطوريتهم. وتعتبر السياحة في اسطنبول مميزة لتاريخها الطويل والمميز وقد تم إعادة تسميتها رسميًا بإسطنبول بعد تأسيس الجمهورية التركية وتتميز أنها من المناطق السياحية والجذابة للسياح للكثير من الزوار.

من اماكن يجب زيارتها في اسطنبول وتتميز بوجود أربعة الكبار وهم مسجد آيا صوفيا وقصر توبكابي والمسجد الأزرق والبازار الكبير، وعليك أيضاً أن تعطي نفسك الكثير من الوقت لتتمكن من استكشاف المعالم السياحية الأخرى ضمنها.

وأيضاً من اماكن تستحق الزيارة في اسطنبول منطقة المدينة القديمة في السلطان أحمد أو بالقرب منها والعديد من أشهر وأفضل الأماكن التي تستطيع زيارتها أيضاً، حيث يتواجد مجموعة رائعة من الأشياء الأخرى التي تستطيع القيام بها في جميع المناطق البعيدة من هذه المدينة. لذلك عليك أن تخطط أولاً لرحلتك وتحدد قائمة بأفضل مناطق الجذب و اماكن تستحق الزيارة في اسطنبول والأشياء التي تستطيع القيام بها هناك.

اماكن يجب زيارتها في اسطنبول

مسجد آيا صوفيا

 

إن آيا صوفيا معروفة باللغة التركية وبين الإمبراطور للعالم الثروة والقدرة التقنية لإمبراطوريته خلال ذلك الوقت وقد دخل الإمبراطور البيزنطي جستنيان للكنيسة لأول مرة في عام 536 م وقال إنه تفوق على سليمان وأن المجد لله وقد كانت المركز الرسمي للعالم حيث تعتبر المنطقة المجاورة لعرش الإمبراطور في الكنيسة. ومن ثم تم تحويل هذا الكنيسة إلى مسجد، بعد غزو الجيوش العثمانية لمدينة القسطنطينية، ومن ثم تم تحويلها إلى متحف خلال القرن العشرين ويعد ذلك تم إعادة تحويلها إلى مسجد مرة ثانية عام 2020، وقد بقيت آيا صوفيا واحدة من أهم المعالم في اسطنبول وننصحك أن تعتبرها من اماكن للزيارة في اسطنبول.

قصر توبكابي

 

يعتبر هذا القصر من القصور الرائعة والمميزة بوجوده بالقرب من مضيق البوسفور ومن اماكن يجب زيارتها في اسطنبول حيث قام ببنائه محمد الفاتح وذلك لأول مرة في القرن الخامس عشر، ويعتبر هذا المكان الذي عاش فيه سلاطين الإمبراطورية العثمانية وقد حكموا منه أيضاً.

كما يحتوي هذا القصر على ساحات فناء فخمة تصطف عليها أعمال قرميد معقدة مرسومة بشكل يدوي, وهذه الساحات تربط بين مجموعة من الغرف المزينة بشكل فخم ومميز وجميع غرفها محاطة بجدران وأبراج متداخلة. لذلك تعتبر مجمع مبهر وواسع يدل على الفن الإسلامي وتعتبر من اماكن تستحق الزيارة في اسطنبول. تتوفر هناك العديد من المعالم السياحية التي تكون قادر على زيارتها ومن الأماكن الأكثر شهرة هو مجمع الحريم وهو مجمع كان يتواجد فيه العديد من محظيات السلطان بالإضافة إلى الأطفال يقضون أيامهم هناك.

كما توجد هناك المحكمة الثانية، بحيث تستطيع المشي عبر مجموعة من المطابخ التابعة للقصر وهي مطابخ فسيحة كما يمكنك الوقوف في رهبة ضمن المداخل الرائع لغرفة المجلس الإمبراطوري, كما يوجد هناك المحكمة الثالثة التي تحتوي على غرف السلطان الخاصة. ويتواجد أيضاً ضمن المحكمة الثالثة مجموعة رائعة ومميزة من آثار النبي محمد ضمن غرفة الحراسة المقدسة وهي عبارة عن موطن للخزانة الإمبراطورية، حيث إنها تحتوي على مخزن مليء بالقطع الذهبية المتلألئة والأحجار الكريمة التي ستجعل عيونك تدمع.

كل ما تحدثنا عنه موجد ضمن قصر توبكابي لذلك هو من اماكن للزيارة في اسطنبول وتحتاج إلى نصف يوم على الأقل لتتمكن من التعرف عليه بشكل كامل.

المسجد الأزرق اماكن يجب زيارتها في اسطنبول

 

كانت أول هدية كبرى معمارية للسلطان أحمد الأول لعاصمته عبارة عن هذا المسجد الجميل والرائع، والذي يعرف اليوم باسم المسجد الأزرق. لقد تم بناء هذا المسجد بين عامي 1609 و 1616، وقد أثار ضجة ضمن جميع أنحاء العالم الإسلامي عندما تم الانتهاء من بنائه وذلك لأنه يمتلك ستة مآذن وهي عبارة عن نفس عدد المآذن ضمن المسجد الكبير في مكة المكرمة. لذلك بعد هذه الضجة الكبيرة تم إهداء مئذنة سابعة لمكة من أجل وقف المعارضة. يمتلك هذا المسجد هذا اللقب نتيجة وجود الزخرفة الداخلية التابعة لعشرات الآلاف من بلاط إزنيق.

من أفضل الإنجازات التي تمت في الفترة العثمانية هذا المسجد من الناحية العمرانية حيث يمتلك تأثير مكاني ولوني بالكامل من داخل هذا المسجد فهو يعتبر من اماكن تستحق الزيارة في اسطنبول كما يمكنك التجول ضمن مدينة اسطنبول كرحلة لمشاهدة معالم المدينة الرائعة والحدائق الجميلة المحصورة بين المسجد الأزرق وآيا صوفيا ويمكنك رؤية القبب العظيمة المبهرة أيضأ.

من أكثر الأشياء متعة هو المجيء خلال فترة الغسق من أجل الاستمتاع بأجواء إضافية، ومن أجل سماع صوت صدى الأذان فهي من أهم اماكن يجب زيارتها في اسطنبول.

وإذا كنت من الأشخاص محبي التسوق فيقع سوق أراستا مباشرة خلف المسجد الأزرق. حيث تبيع المتاجر مجموعة من الحرف اليدوية التي تأخذ كهدايا تذكارية ذات جودة عالية. أما إذا كنت غير مهتم بالتسوق يمكنك التوجه إلى القصر العظيم لمشاهدة متحف الفسيفساء، الذي يقع بين بازار أراستا والمسجد الأزرق وتعتبر من افضل اماكن للزيارة في اسطنبول. حيث يعرض هذا المتحف الصغير الذي عبارة عن مكان تصل مساحته إلى 250 مترًا مربعًا من الرصيف الفسيفسائي الذي تم اكتشافه في فترة الخمسينيات من القرن الماضي كما تشرح لوحات المعلومات الممتازة كيفية استعادة أرضية الفسيفساء وكيفية الإنقاذ اللاحق.

صهريج البازيليك

 

 تعتبر من أكثر اماكن تستحق الزيارة في اسطنبول والتي تمتلك جذب سياحي كبير وتثير الدهشة في اسطنبول حيث كانت عبارة عن قاعة ضخمة تحت الأرض شبيه بالقصر, والمدعمة بـ 336 عمودًا في 12 صفًا, قادرة على تخزين إمدادات الإمبراطورية للأباطرة البيزنطيين من المياه وقد بدأ هذا المشروع من قبل القسطنطينية ولكن انتهى من قبل الإمبراطور جستنيان خلال القرن السادس. حيث تم إعادة تدوير العديد من الأعمدة المستخدمة في البناء بالهياكل الكلاسيكية السابقة والتي تتميز بوجود نقوش زخرفية عليها وتعتبر قواعد الأعمدة المعروفة بأحجار ميدوسا في الركن الشمالي الغربي مع نقوش رأس ميدوسا من أشهرها. وتمتلك أعمدة ذات إضاءة رائعة وجميلة بالإضافة لوجود وتقطير المياه الناعم حولك لتتمكن من لاستمتاع بالجو المميز.

ميدان سباق الخيل

 

لقد بدأ بناء ميدان سباق الخيل القديم من قبل سبتيموس سيفيروس ولكن أكمله قسطنطين الكبير خلال عام 330 م. ويعتبر هذا المكان مكاناً رائعاً للألعاب والقيام بسباق العربات بالتالي هو مركز للحياة البيزنطية وكانت تتم فيه أيضاً الصراعات بين الفصائل. ولكن حالياً لا يوجد في ميدان سباق الخيل شيء لرؤيته إلا بوجود جزء صغير من جدران المعرض على الجهة الجنوبية والتي تعتبر الآن موطن لمجموعة كبيرة من المعالم الأثرية. بينما يوجد على الجهة الشمالية الغربية نافورة قدمها الإمبراطور الألماني ويليام الثاني إلى السلطان العثماني عام 1898.

 أما إذا اتجهت باتجاه الجهة الجنوبية الغربية فيمكنك أن تجد ثلاثة نصب تذكارية أثرية وهي مسلة مصرية ارتفاعها يصل إلى 20 متراً وهي من مصر الجديدة كما يوجد عمود الثعبان الذي تم الحصول عليه من دلفي بواسطة قسطنطين بالإضافة لوجود مسلة حجرية كانت في الأصل مغطاة بطلاء نحاسي مغطى بالذهب قام بسرقتها جنود الحملة الصليبية الرابعة خلال عام 1204.

متحف الآثار في اسطنبول

 

يمتلك مجمع المتاحف اماكن للزيارة في اسطنبول ويحوي على العديد من القطع الأثرية من كل من تركيا وجميع أنحاء الشرق الأوسط، والتي تعبر عن نطاق واسع في تاريخ هذه المنطقة حيث تحتوي على ثلاثة أقسام منفصلة ضمن مجمع المتحف، كل منها مميز لتقوم بزيارته والتعرف عليه. حيث يعرض متحف الشرق القديم مجموعة من القطع التي تركز على الفن والتراث في الشرق الأوسط وذلك قبل الإسلام. بينما يضم متحف الآثار الأساسي تماثيل ومجموعة من المقابر، بالإضافة لوجود التوابيت الشهيرة التي تم الحصول عليها من صيدا بلبنان وقام باكتشافها المهندس المعماري العثماني عثمان حمدي بك. كما يمكن أن تجد غرفة معارض ضمن اسطنبول تعود للعديد من العصور، والتي تمكنك من تصور تاريخ هذه المدينة الواسع والملحمي المميز. بينما يحتوي المبنى الثالث للمتحف على مجموعة واسعة من فن الخزف. وقد قام ببناء هذا الجزء محمد الفاتح.

البازار الكبير  اماكن للزيارة في اسطنبول

 

بالنسبة للكثير من الزوار بالإضافة لمشاهدة المعالم السياحية في المدينة هناك اماكن للزيارة في اسطنبول وهذه الأماكن تتعلق بالتسوق مثلها مثل المتاحف والمعالم السياحية الأثرية ومن هذه الأماكن البازار الكبير هو المكان الذي يأتي إليه الكثير من الناس.

يعتبر هذا السوق الضخم هو المركز الأول للتسوق في العالم حيث يغطي حي كامل ضمن المدينة، ويمتلك مجموعة من الأسوار السميكة التي تحيط به، ويتواجد بين مسجد نور عثمانية ومسجد بيازيد. ونلاحظ أن مسجد بيازيد الذي تم بناؤه في 1498-1505 يحتل موقع منتدى ثيودوسيوس الأول ويمتلك هندسة معمارية مستوحاة من آيا صوفيا المميز.

كما يتم الدخول إلى البازار من خلال أحد العديد من البوابات التي يصل عددها إلى 11 بوابة كما تغطي المنطقة متاهة من الممرات ذات الأسقف التي تمتلك قبب، والتي تكون متواجدة على جانبيها مجموعة من المتاجر والأكشاك التي يتم فيها بيع الهدايا التذكارية وتضم مجموعة من الحرف اليدوية التركية.

بالقرب من مدخل البازار يوجد العمود المحترق وهو عبارة عن جذع يصل ارتفاعه إلى 40 مترًا وهو عبارة عن عمود من الرخام السماقي قام بإنشائه قسطنطين الكبير في منتداه وذلك حتى عام 1105، كما كانت تحمل تمثال من البرونز يدل على قسطنطينية.

مسجد السليمانية اماكن يجب زيارتها في اسطنبول

 

واحد من افضل اماكن تستحق الزيارة في اسطنبول يقع على تلة في منطقة أعلى من منطقة السلطان أحمد، ويعتبر أحد أكثر المعالم المشهورة ضمن اسطنبول. لقد تم بناؤه من أجل السلطان سليمان الأول الذي يعرف باسم سليمان القانوني الذي قام بالحكم خلال 1520-1566 وتم البناء على يد المهندس المعماري العثماني الشهير سنان، وهو الشخص المسؤول عن العديد من المعالم الأثرية العثمانية ضمن تركيا بما في ذلك مسجد السليمية في أدرنة أيضاً. من أهم ميزات مسجد السليمانية أنه يتميز من الداخل بقبته الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 53 متراً مع تميزه بأبعاده المتناغمة ووحدة التصميم الرائع.

ويمتلك في الخارج على منطقة فيها الحديقة الهادئة التي تحوي مقبرة مثيرة للاهتمام تعود إلى الفترة العثمانية، وهذا المكان يعتبر موطن للكثير من مقابر السلطان سليمان وزوجته (حريم السلطان (المعروفة غالبًا خارج تركيا باسم ركسيلانا.

بازار التوابل اماكن للزيارة في اسطنبول

 

يتميز بازار التوابل بأنه المكان المناسب واماكن يجب زيارتها في اسطنبول لتتمكن من الحصول على طعامك المفضل من اللحوم والفواكه المجففة والمكسرات والأعشاب وأيضاً التوابل.

لقد تم بنائه من أموال الضرائب التي فرضتها الحكومة العثمانية على المنتجات المصنوعة في مصر، ولهذا السبب يطلق على اسمها بالتركية (Mısır Çarşısı) هذا يعني السوق المصري. ويعتبر بازار التوابل من أشهر مناطق الجذب السياحي ومفضلة كأماكن للزيارة في اسطنبول ولكن خلال أوقات معينة من اليوم يكون هناك ازدحام كبير نتيجة وجود مجموعات سياحية ضخمة من السفن السياحية الراسية أيضاً. لذلك ننصحك بزيارة هذا المكان قبل الساعة 11 صباحًا أو بعد الساعة 4 مساءً لتفادي هذا الزحام. كما يوجد بجوار المدخل الرئيسي لـ بازار التوابل المسجد الجديد الفخم والذي بدأ في عام 1615 وانتهى عام 1663 وعليك أن تشاهده من الداخل لأنه يعتبر من المعالم السياحية ومزين بأسلوب مميز بوجود البلاط.

مراجعاتكم

أترك تعليقا

اتصل بنا